خالد الحايك
مهندس جديد
- إنضم
- 13 نوفمبر 2011
- المشاركات
- 59
- مستوى التفاعل
- 1
شرح نظام السيرفو في الهارد Servo System In HDD
( نظام السيرفو في القرص الصلبServo System In HDD )
يتم تخزين البيانات على سطح القرص الصلب ضمن مساحة جغرافية هائلة ولتحديد مكان ملف معين على هذه المساحة يجب أن يكون هناك نظام تحديد مواقع للملفات وهذا النظام يدعى نظام السيرفو Servo System
ضمن الأقراص الصلبة .
وكمثال : أجهزة تحديد المواقع الجي بي إس GPS التي تحدد المناطق والمدن جغرافيا على الكرة الأرضية يمكننا تشبيه نظام الجي بي إس كنظام السيرفو في الأقراص الصلبة .
ومن المعروف أنه عندما تم بناء نظام الجي بي إس تم التأسيس له حيث تم وضع أقمار صناعية و تصوير الكرة الأرضية و تسمية المناطق والمدن ضمن خطوط إحداثيات بحيث عندما أطلب من جهاز الجي بي إس مثلا موقع مدينة حماة ضمن سوريا فإنه يتصل بقاعدة البيانات وتقول له قاعدة البيانات إن حماة تقع جغرافيا على الكرة الأرضية عند خط عرض 35 وخط الطول 62 كما في الصورة
قدمت لكم هذا التشبيه لكي تصل لكم فكرة نظام السيرفو الذي تم بناؤه ضمن الأقراص الصلبة وسنعرض صورة ونشرح عليها نظام السيرفو بشكل مبسط دون الخوض في التعقيدات
هذا هو الشكل المبدئي لنظام السيرفو على سطح الهارد يمكننا أن نقول الخطوط الحمراء هي خطوط السيرفو
يسموها الأوتاد ممكن نعتبرها خطوط طول كتشبيه مثل نظام الجي بي إس للكرة الأرضية خطوط طول وخطوط عرض
ويمكننا اعتبار التركات هي خطوط العرض .
ويتم كتابة خطوط السيرفو كسيكتورات وهذه السيكتورات يتم كتابتها ضمن المصنع ولا يستطيع المستخدم الوصول إليها ولا تتأثر بعمليات تقسيم الهارد أو عمل ( فورمات ) أو ( لو لفل فورمات ) أو ( زيرو فايل )
ويتم كتابة هذه السيكتورات بكود يسمى الكود الرمادي وهو كود ليس كالذي يتم كتابة السيكتورات العادية به
وهو كود ليس ثنائي هو كود ثلاثي ليتم التمييز بين سيكتور السيرفو والسيكتور العادي أثناء عمل الهارد
وسيكتورات السيرفوا تحوي بداخلها على معلومات (عناوين) وليست فارغة
كما تشاهدون في هذه الصورة
هذا المبدأ الرئيسي لنظام السيرفو
كما يتم كتابة معلومات سيرفو ضمن السيكتورات أيضا وتسمى تنسيق سيرفو مختصر كما تشاهدون في الصورة ضمن بند 6-1
وهذه صورة لشكل القطاع التقليدي للسيرفو
وفي النهاية إن الشكل الحقيقي للأوتاد الرئيسية للسيرفو هي كما في الصورة التالية
التي تبين بأن كل وتد سيرفو يتم ترقيمه فمثلا عندما يتم طلب ملف معين يتم إعطاء أمر للرأس بالتوجه مثلا للوتد 1 ثم تراك 3 ثم سيكتور (16 و 17 و 18 ) حيث أنه تم تخزين مكان هذا الملف أثناء كتابته ضمن جدول أماكن تخزين الملفات
وفي النهاية لاتنسوا أن سطح الهارد يحوي على ملايين ومليارات السيكتورات حيث أن الهارد الواحد تيرا بايت يحوي بداخله 1.9 مليار سيكتور لذلك قد توحي لك هذه الرسومات الكروكية بأن سعة الهارد قلية هذه الرسومات للتوضيح فقط لنفهم المبدأ فقط
ملاحظة : من التجهيزات التي تستطيع إعادة كتابة السيرفو هي البي سي 3000 و سلفجن و DFL
ولا ينصح كثيرا بإعادة كتابة السيرفو
متى يتم إعادة كتابة السيرفو من وجهة نظري الخاصة :
- من وجهة نظري مرة مرت علي مشكلة غريبة هي أن الهارد أثناء فحصه على برنامج فيكتوريا كل 10 سطر يعطيني سيكتور أخضر و سيكتور UNC بشكل منتظم حتى نهاية الهارد
تم إعادة كتابة السيرفو ثم عمل زيرو فايل رجع الهارد سليم مية بالمية وهذه حالة نادرة مرت علي
لا ينصح بإعادة كتابة السيرفو في حال كان هناك خدوش متتالية في سطح الهارد قطاعات متتالية من نوع UNC سوف يتوقف الهارد نهائيا عن العمل
- يتم كتابة سيرفو عند كتابة سوفت كامل جديد للهارد بشرط عدم وجود خدوش في سطح الهارد
- يتم كتابة سيرفو عند فصل أحد رؤوس الهارد وذلك ليس ضروريا
- يتم كتابة سيرفو كعملية إعادة تأهيل للهارد في حال كان يحوي سيكتور اخضر كتير ثم عمل زيرو فايل
أحيانا تنجح هذه العملية
بانتظار آرائكم واقتراحاتكم
ولا تنسونا من الدعاء : اللهم فرج همنا وكربنا واهدي العباد والبلاد في سوريا
أخوكم خالد الحايك
يتم تخزين البيانات على سطح القرص الصلب ضمن مساحة جغرافية هائلة ولتحديد مكان ملف معين على هذه المساحة يجب أن يكون هناك نظام تحديد مواقع للملفات وهذا النظام يدعى نظام السيرفو Servo System
ضمن الأقراص الصلبة .
وكمثال : أجهزة تحديد المواقع الجي بي إس GPS التي تحدد المناطق والمدن جغرافيا على الكرة الأرضية يمكننا تشبيه نظام الجي بي إس كنظام السيرفو في الأقراص الصلبة .
ومن المعروف أنه عندما تم بناء نظام الجي بي إس تم التأسيس له حيث تم وضع أقمار صناعية و تصوير الكرة الأرضية و تسمية المناطق والمدن ضمن خطوط إحداثيات بحيث عندما أطلب من جهاز الجي بي إس مثلا موقع مدينة حماة ضمن سوريا فإنه يتصل بقاعدة البيانات وتقول له قاعدة البيانات إن حماة تقع جغرافيا على الكرة الأرضية عند خط عرض 35 وخط الطول 62 كما في الصورة
قدمت لكم هذا التشبيه لكي تصل لكم فكرة نظام السيرفو الذي تم بناؤه ضمن الأقراص الصلبة وسنعرض صورة ونشرح عليها نظام السيرفو بشكل مبسط دون الخوض في التعقيدات
هذا هو الشكل المبدئي لنظام السيرفو على سطح الهارد يمكننا أن نقول الخطوط الحمراء هي خطوط السيرفو
يسموها الأوتاد ممكن نعتبرها خطوط طول كتشبيه مثل نظام الجي بي إس للكرة الأرضية خطوط طول وخطوط عرض
ويمكننا اعتبار التركات هي خطوط العرض .
ويتم كتابة خطوط السيرفو كسيكتورات وهذه السيكتورات يتم كتابتها ضمن المصنع ولا يستطيع المستخدم الوصول إليها ولا تتأثر بعمليات تقسيم الهارد أو عمل ( فورمات ) أو ( لو لفل فورمات ) أو ( زيرو فايل )
ويتم كتابة هذه السيكتورات بكود يسمى الكود الرمادي وهو كود ليس كالذي يتم كتابة السيكتورات العادية به
وهو كود ليس ثنائي هو كود ثلاثي ليتم التمييز بين سيكتور السيرفو والسيكتور العادي أثناء عمل الهارد
وسيكتورات السيرفوا تحوي بداخلها على معلومات (عناوين) وليست فارغة
كما تشاهدون في هذه الصورة
هذا المبدأ الرئيسي لنظام السيرفو
كما يتم كتابة معلومات سيرفو ضمن السيكتورات أيضا وتسمى تنسيق سيرفو مختصر كما تشاهدون في الصورة ضمن بند 6-1
وهذه صورة لشكل القطاع التقليدي للسيرفو
وفي النهاية إن الشكل الحقيقي للأوتاد الرئيسية للسيرفو هي كما في الصورة التالية
التي تبين بأن كل وتد سيرفو يتم ترقيمه فمثلا عندما يتم طلب ملف معين يتم إعطاء أمر للرأس بالتوجه مثلا للوتد 1 ثم تراك 3 ثم سيكتور (16 و 17 و 18 ) حيث أنه تم تخزين مكان هذا الملف أثناء كتابته ضمن جدول أماكن تخزين الملفات
وفي النهاية لاتنسوا أن سطح الهارد يحوي على ملايين ومليارات السيكتورات حيث أن الهارد الواحد تيرا بايت يحوي بداخله 1.9 مليار سيكتور لذلك قد توحي لك هذه الرسومات الكروكية بأن سعة الهارد قلية هذه الرسومات للتوضيح فقط لنفهم المبدأ فقط
ملاحظة : من التجهيزات التي تستطيع إعادة كتابة السيرفو هي البي سي 3000 و سلفجن و DFL
ولا ينصح كثيرا بإعادة كتابة السيرفو
متى يتم إعادة كتابة السيرفو من وجهة نظري الخاصة :
- من وجهة نظري مرة مرت علي مشكلة غريبة هي أن الهارد أثناء فحصه على برنامج فيكتوريا كل 10 سطر يعطيني سيكتور أخضر و سيكتور UNC بشكل منتظم حتى نهاية الهارد
تم إعادة كتابة السيرفو ثم عمل زيرو فايل رجع الهارد سليم مية بالمية وهذه حالة نادرة مرت علي
لا ينصح بإعادة كتابة السيرفو في حال كان هناك خدوش متتالية في سطح الهارد قطاعات متتالية من نوع UNC سوف يتوقف الهارد نهائيا عن العمل
- يتم كتابة سيرفو عند كتابة سوفت كامل جديد للهارد بشرط عدم وجود خدوش في سطح الهارد
- يتم كتابة سيرفو عند فصل أحد رؤوس الهارد وذلك ليس ضروريا
- يتم كتابة سيرفو كعملية إعادة تأهيل للهارد في حال كان يحوي سيكتور اخضر كتير ثم عمل زيرو فايل
أحيانا تنجح هذه العملية
بانتظار آرائكم واقتراحاتكم
ولا تنسونا من الدعاء : اللهم فرج همنا وكربنا واهدي العباد والبلاد في سوريا
أخوكم خالد الحايك