شرح دائرة 5VALW to 5VS
ألسلام عليكم
اقدم لكم اليوم شرح دائرة 5VALW TO 5VS
نوع اللاب ACER P5WE6/P5WH6/P5WS6
أولا الشكل العام للدائرة
بداية يجب التعرف على الجهود الاساسية لتلك الدائرة والتي تتحكم في عمل ال N CHANNEL موسفت U38
أولا الجهد VSB+
هذا الجهد من الجهود الاساسية الموجودة باستمرار على البوردة قبل الضغط على بريسة الباور وقيمته 19 فولت في حالة توصيل الشاحن واليكم الدائرة الخاصة به
كما نعرف أن ال +B قيمتها هي جهد الادابتر في حالة غياب البطارية بقيمة 19 فولت والموسفت PQ28 وهو من نوع P CHANNEL حتى يفتح لا بد ان يكون الجهد على القاعدة اقل من السورس بمعني Vgs تكون سالبة وهذا لن يتحقق الا اذا تم فتح الترانزسنور PQ29 وهو من نوع PNP الذي يفتح اذا كانت ال GATE له في الوضع HIGH وهذا متحقق لان ال GATE ب PULL UP RESISTOR بجهد VL ( خرج الجهد الدائم من ايسي الباور بقيمة 3.3 فولت ) واشارة الباور اوكي SPOK لايسي الباور واليكم الشكل التالي
لذلك فان الترانزستور PQ29 يكون في الوضع OPEN وبناءا عليه فان الموسفت PQ28 يفتح ويمر الجهد من السورس الى الدرين لينتج الجهد VSBP + بقيمة 19 فولت الذي يتحول الى VSB+ بعد مروره على PJ5 واليكم الشكل التالي
نرجع الى الدائرة الاساسية
في تلك الدائرة الموسفت U38 من نوع N CHANNEL حتى يعمل لا بد ان تكون الاشارة على GATE في الوضع HIGH وهذا يتحقق اذا كانت الاشارة SUSP المتصلة على GATE الترانزستور Q55 في الوضع LOW لانها اذا كانت HIGH سيفتح الترانزستور مما يؤدي الى اتصال ال VSB+ بالارضي مما يؤدي الى غياب الجهد على GATE الموسفت U38 مما يؤدي الى عدم فتح الموسفت
نرجع للاشارة SUSP تلك الاشارة تكون في الوضع HIGH قبل الضغط على بريسة الباور لاتصالها ب PULL UP RESISTOR بقيمة جهد 5VALW+ واليكم الشكل القادم
بعد الضغط على بريسة الباور تكون الاشارة SUSP# في الوضع HIGH مما يؤدي الى فتح الترانزستور Q59 مما يؤدى اتصال الاشارة SUSP بالارضي
وبناءا عليه بعد الضغط على بريسة الباور وبالعودة للدائرة الرئيسية
تكون في SUSP في الوضع LOW وبناءا عليه يكون الجهد على GATE الموسفت U38 في الوضع HIGH مما يؤدي الى فتحه ومرور الجهد من الدرين الى السورس
وبناءا عليه يتولد الجهد 5VS+ لان الدرين متصلة بالجهد 5VALW+
أتمنى من الله أن أكون وصلت معلومة لشخص يحتاجها
لا أسألكم سوى الدعاء
اقدم لكم اليوم شرح دائرة 5VALW TO 5VS
نوع اللاب ACER P5WE6/P5WH6/P5WS6
أولا الشكل العام للدائرة
بداية يجب التعرف على الجهود الاساسية لتلك الدائرة والتي تتحكم في عمل ال N CHANNEL موسفت U38
أولا الجهد VSB+
هذا الجهد من الجهود الاساسية الموجودة باستمرار على البوردة قبل الضغط على بريسة الباور وقيمته 19 فولت في حالة توصيل الشاحن واليكم الدائرة الخاصة به
كما نعرف أن ال +B قيمتها هي جهد الادابتر في حالة غياب البطارية بقيمة 19 فولت والموسفت PQ28 وهو من نوع P CHANNEL حتى يفتح لا بد ان يكون الجهد على القاعدة اقل من السورس بمعني Vgs تكون سالبة وهذا لن يتحقق الا اذا تم فتح الترانزسنور PQ29 وهو من نوع PNP الذي يفتح اذا كانت ال GATE له في الوضع HIGH وهذا متحقق لان ال GATE ب PULL UP RESISTOR بجهد VL ( خرج الجهد الدائم من ايسي الباور بقيمة 3.3 فولت ) واشارة الباور اوكي SPOK لايسي الباور واليكم الشكل التالي
لذلك فان الترانزستور PQ29 يكون في الوضع OPEN وبناءا عليه فان الموسفت PQ28 يفتح ويمر الجهد من السورس الى الدرين لينتج الجهد VSBP + بقيمة 19 فولت الذي يتحول الى VSB+ بعد مروره على PJ5 واليكم الشكل التالي
نرجع الى الدائرة الاساسية
في تلك الدائرة الموسفت U38 من نوع N CHANNEL حتى يعمل لا بد ان تكون الاشارة على GATE في الوضع HIGH وهذا يتحقق اذا كانت الاشارة SUSP المتصلة على GATE الترانزستور Q55 في الوضع LOW لانها اذا كانت HIGH سيفتح الترانزستور مما يؤدي الى اتصال ال VSB+ بالارضي مما يؤدي الى غياب الجهد على GATE الموسفت U38 مما يؤدي الى عدم فتح الموسفت
نرجع للاشارة SUSP تلك الاشارة تكون في الوضع HIGH قبل الضغط على بريسة الباور لاتصالها ب PULL UP RESISTOR بقيمة جهد 5VALW+ واليكم الشكل القادم
بعد الضغط على بريسة الباور تكون الاشارة SUSP# في الوضع HIGH مما يؤدي الى فتح الترانزستور Q59 مما يؤدى اتصال الاشارة SUSP بالارضي
وبناءا عليه بعد الضغط على بريسة الباور وبالعودة للدائرة الرئيسية
تكون في SUSP في الوضع LOW وبناءا عليه يكون الجهد على GATE الموسفت U38 في الوضع HIGH مما يؤدي الى فتحه ومرور الجهد من الدرين الى السورس
وبناءا عليه يتولد الجهد 5VS+ لان الدرين متصلة بالجهد 5VALW+
أتمنى من الله أن أكون وصلت معلومة لشخص يحتاجها
لا أسألكم سوى الدعاء