لي تعقيب علي كلام الأخ و هو توضيح للحق ،حيث رأيت أن كثيرا من المبتدأين فى هذا الميدان يخطأون فى بعض المصطلحات و من ثم تصبح عندهم من المصطلحات العلمية ذات الدلالة الحقيقية علي تلك العناصر و من بينها هذا المصطلح " إيسي القسمة " علي حسب علمي فإن هذا المصطلح أطلقه بعض العاملين فى مجال الصيانة و السبب أنه حين كان يجد هؤلاء الإخوة قاسما مشتركا ألا وهو انعدام قيمة الجهد- الفولط- فى دارة المعالج و دارة الرامات و يكون هذا الإيسي- عموما هو- ايسي درايفر – ذو ثمانية أرجل – هو المتسبب فى ذلك نتيجة تلفه و بتكرار هذا الأمر أطلق عليه هؤلاء الإخوة هذا المصطلح " إيسي القسمة " و لكن حذار من ما يقوله بعض العاملين فى الميدان من أن هذا الإيسي يقسم الفولط إلي قسمين قسم لدارة الرامات و قسم لدارة المعالج هذا خطأ كبير جدا و قد يفهم أحد المبتدأين هذا الكلام علي هذا النحو فيقع فى خطأ علمي و يصبح فهمه لهذا الدريفر علي هذا النحو أي أنه المسؤول عن إخراج أو توزيع قيمة الفولط لدارة المعالج و دارة الرامات مع بعض كلا هذا مفهوم خطأ و خاطئ . مثلا تجد بعض الإخوة كذلك يستعملون بعض المصطلحات حتي أصبحت و كأنها مصطلحات علمية ، مثلا بالنسبة للفولط ، فيقولون فولط خارج و فولط داخل و فولط واصل و ...........هذا كلام خطأ لأن الفولط يقاس بين نقطتين كالمتر مثلا و المسافة و غيرهما و لا يوجد الفولط إلا بين نقطتين بينهما فارق فى عدد الإلكترونات و الشحنات فيتشكل الفولط و قيمته مهمة جدا حيث تحدد سلامة المكون و الدارة .
لذا أقول أن هذا الإيسي – الدريفر – هو عنصر مهم و مؤثر علي كلا الدارتين فالقيم التي يخرجها إن كانت سليمة- عن طريق الداتا شيت أو الخبرة من كثرة التعامل مع اللوحات الأم و دراسة القيم ......فإن قيمة فولط دارة الرامات قد- و أقول قد – تكون سليمة هذا فى حالة ما إذا كان موسفت الرام أو الدريفر سليم و إخراج قيمة فولط الرام تمام و هي القيمة الواجب إيجادها بعد ذلك علي المقبس و ........ و تبقي سلامة دارة المعالج متوقفة علي أمور أخري .
أرفقت بعض الصور لهذا الإيسي دريفر المتهم و المتسبب فى انعدام قيمة فولط دارة المعالج و دارة الرامات مع بعض .
أعتذر لإدارة المنتدى علي هذه الأسطر و الإطالة فيها .