عبارة عن جهاز تكبير متكامل بقدرة منخفضة ويقوم بعدة عمليات مختلفة منها 1- يكبر إشارة الدخل عند المدخل (+) ويكون الخرج غير مقلوب الوجه
2- يكبر إشارة الدخل عند المدخل ( _ ) ويكون الخرج مقلوب الوجه
3- يمكنه تحويل الموجة الجيبية إلى موجة مربعة أي العمل بشكل تفاضلي Differential
لاحظ مستوى المقاومة المتغيرة لنفس الإشارة السابقة
ويمكنه كذلك إنتاج الموجة المربعة
4- يقسم إشارة الدخل بشكل تكاملي Complementary في الخرج عند تغذيته بمصدرين للجهد (سالب / أرضي / موجب)
وله العديد العديد من التطبيقات العملية يمكن مراجعتها في الصفحات الموجودة في نهاية الموضوع
ومن التطبيقات العملية نخص منها عملها كمكبر أولي في الدوائر الصوتية حيث تعمل على تكبير تيار وجهد (قدرة) الإشارات الضعيفة جداً من اللواقط الديناميكية في غالبية مضخمات القدرة الصوتية الجيدة وتبرز أهميتها في إمكانية تشغيلها بجهد ثنائي القطبية (موجب/ سالب) أو ثلاثي الأقطاب (موجب /أرضي / سالب) فإذا وصلت في دائرة على مصدر جهد (سالب /موجب) في مكبر متقدم وتم حساب المقاومات مع مصدر الجهد بدقة فسوف تحافظ الإشارة المرجعية (التغذية الخلفية)Feed Backعلى تكبير مستقر وثابت أمام أي تغيرات في الإشارة الداخلة فلن تصل لمرحلة القطع ولا مرحلة التشبع وسوف يحدد مدخلها (+ أو - ) شكل إشارة الخرج وفي الحقيقة لا يهمنا في الدوائر الصوتية قلب الإشارة من عدمه
وتحمل إشارة الخرج هنا على مركبة DC يمكن التخلص منها عن طريق مكثف عزل
أما لو استخدمت على نفس إشارة الدخل ولكن على مصدر جهد بثلاثة أقطاب (موجب /أرضي / سالب ) فإن مركبة إشارة الخرج تكون صفراً وهذا التصميم يغني عن استخدام مكثف العزل ولكن ليس هذا هو الهدف وإنما الهدف هو توزيع أشارة الدخل إلى جزئين موجب وسالب حيث الموجب يغذي الترانزيستور NPN والسالب يغذي الترانزيستور PNP في مكبرات الخرج التتامية
يشتهر من هذا النوع الرقم LM741 للهواة... والذي عليه التمرين القادم بإذن الله وهو أحادي بثمانية أطراف
وللدوائر العملية يستخدم مكبرين في إطار واحد على الأرجح
دائرة تغذية مناسبة لتغذية الجهد الموجب والجهد السالب للمكبر
من المهم أن تكون قادراً على معرفة الفرق بين مكبر العملياتoperational amplifier والمقارن Comparator حيث يتشابهان في الشكل (الرمز) ويختلفان في وظائف العمل
المقارن Comparator
يحمل الأرقام LM193/LM293/LM393/LM2903 على سبيل المثال المقارن ليس مكبراً وإنما يقارن إشارتي دخل ليخرج إحداهما
مقدمة: بدأ الارسال والاستقبال بنظام STEREO في مطلع الستينات من القرن الماضي. تبتعد قنوات ال FM 200KHz عن بعضها البعض ويبلغ عرض الحزمة الترددية 2(التردد الصوتي + Deviation الانحراف) وهي مجهزة لإرسال واستقبال الترددات الصوتية من 20Hz وحتى 15KHz وهذه الخواص المطاطة جعلت بالإمكان استخدام المدى(الطيف) الترددي Spectrum لأكبر عدد ممكن من الغرف الفردية أو الزوجية أو المعلومات المصاحبة للقنوات وهي بذلك تختلف عن الإرسال AM والذي يحدد المسافة بين القناة والأخرى ب 9to 10KHz والسبب في ذلك أنها ليست بعيدة المدى ويمكن تنظيمها داخل القطر الواحد بدون اتفاقيات إقليمية. يستخدم إرسال FM عرض حزمة متغير ليتمكن من استيعاب قناة اليمين وقناة اليسار وفي نفس الوقت يستقبل الإشارة العادية MONO وعملية الجمع Multiple بين عدة إشارات على مركبة أصلية واحدة بحيث يمكن للمستقبل إعادة تشكيلها تسمي الإشارة المتنوعة Multiplexing .
لاحظ من خلال الشكل أن الترددات الصوتية امتدت حتى53KHz
ويجب أن تتوافق إشارة الإرسال المتنوعة Stereo Multiplexed signal ( MPX) مع المستقبلات العادية Mono .والتي تستوعب فقط الترددات الصوتية حتى تردد أقصاه 15KHz وعليه سوف يجمع جهاز الاستقبال العادي إشارتي Stereo MPX ويقوم بإنتاج صوت عادي . أما الجهاز المجسم Stereo فسوف يقوم باستقبال قناة L ويقوم بإيصالها مباشرة إلى مكبر اليسار Left Amplifier ولكي يستقبل Right Channel فإن عليه أن يحول إشارة L إلى –L (الإشارة التي استقبلها مباشرة يقوم بقلب وجهها) ثم يقوم بجمع إشارة R مع الإشارة التي قلبها -L فيتم استخلاص إشارة R (the original Right channel) ومن السهل تصميم دوائر الجمع والطرح عن طريق المكبرات التفاضلية Difference Amps (أحد استخدامات مكبر العمليات OP-AMP) ومن أجل انجاز فصل القناتين فإننا نحتاج إلى إشارة حاملة فرعية AM Subcarrier مصاحبة للحاملة الأساسية لتردد FM وتقوم الإشارة الفرعية AM فقط بتضمين وتوليد موجة جانبية يخزن بها معلومات L-R لتسير بمصاحبة الحاملة الأساسية ويجب على هذه الحاملة الفرعية إن تعدل على كلى جانبي التردد ( Such an AM signal is called a Double Side Band Suppressed Carrier DSBSC Signal )
وعلى المستقبل إعادة توليد حاملة AM وبنفس قيمة ووجه التردد الأصلي وبهذا يمكن استخراج معلومات التردد الفرعي وإنجاز تردد في المستقبل بهذه المواصفات (نفس التردد ونفس الوجه) يعتبر مستحيلاً بدون وجود إشارة تضبط العمل وأيضاً نحن بحاجة إلى تردد (إشارة) يفهمها المستقبل فيتعرف على إشارة التجسيم Stereo وهذه الإشارة التي سوف تضبط تردد ووجه AM ويتعرف الجهاز المستقبل من خلالها أن هنالك إرسال Stereo تسمى النغمة القائدة (Pilot tone) وهي على تردد 19KHz ومن نفس التردد 19KHz ينتج المستقبل تردداً ضعفه أي 38KHz باستخدام مضاعف تردد بسيط ويكون هذا التردد بنفس وجه التردد 19KHz (Pilot tone) وسوف ينتج المستقبل مباشرة التردد المفقود أي تردد حاملة AM الفرعية سبق أن افترضنا أن أجهزة استقبال FM تستجيب حتى التردد 15KHz فبجمع وطرح التردد الصوتي هذا مع الحاملة التي أنتجت للتو في المستقبل (38KHz ) فإنه سينتج عندنا الحزمة الصوتية الممتدة من 23 KHz to 53 KHz وهذا التردد لن يكون به أية تداخلات مع النغمة القائدة (Pilot tone) ولا مع إشارة L/R . مما سبق يمكننا اكتشاف موجبات الإرسال المجسم FM Stereo. 1- علينا إضافة إشارة يمين ويسار Left and Right لكي نحصل على إشارة R/L. 2- توليد نغمة قيادة Pilot Tone of 19 KHz 3- إنتاج واستخدام موجة حاملة فرعية بتعديل AM وتردد 38KHz وتكون بنفس وجه نغمة القيادة 19 KHz 4- التخلص من الحاملة الفرعية 5- إضافة ما ورد في (1) و (2) و (3) و(4) معاً لنحصل على إشارة منوعة كاملة complete MPX Signal نقوم بتضمينها Modulate على موجة حاملةCarrier في مدى تردد استقبال FM (88-108 MHz band )
تصرف المستقبل العادي مع الإشارة أنه لن يتعرف على أي إشارات تزيد عن ال 15KHz وسوف يتعامل فقط مع الحاملة الأساسية خالطاً كلا الإشارتين R/L معاً المستقبل Stereo سوف يتعرف على إشارة Pilot Tone ويفتح دوائر فك التشفير ثم يستخلص Extract إشارة R/L من MPX signal ثم سوف يولد التردد 38KHz عن طريق مضاعفة نردد نغمة القيادة Pilot Tone 19 KHz وبنفس الوجه سوف يقوم بفك تشفير الإشارة بين المدى الترددي 23 KHz to 53 KHz لاسترجاع القناتين R/L وسوف يقوم بجمع L+R مع L-R للحصول على الإشارة الأصلية original L and R signals
عملية الإرسال
إذا كان هنالك لاقط واحد أو مدخل متعدد أردنا الإرسال FM Stereo نقوم بالتحويل أو الفصل بين المسارات الصوتية
بعد أن نكون قد حصلنا على إشارة L و إشارة R نقوم بعملية تعديل بسيطة للمدى الترددي الصوتي تسمىPre-emphasis وهي تكبير الترددات الأدنى تردداً أكثر من تكبير الترددات الأعلى
ثم يقوم المستقبل بعمل De-emphasis وهي عملية معاكسة تماماً لما تم في الإرسال وذلك بهدف منع أو تقليل التداخلات ونضبط عرض الحزمة الصوتية من 20Hz وحتى 15KHz
ثم نقوم بجمع الإشارة الصوتية L+R معاً وترسل مباشرة لحاملة الصوت للبث الإذاعي ثم نقوم بطرح إشارة R من L (L-R) ونقوم بمعالجتها على النحو التالي: n من مذبذب محلي نحصل على التردد 19KHz(Pilot tone) سالف الذكر وأيضاً نرسل إشارته للبث الإذاعي كما هو n نقوم بمضاعفة تردد (Pilot tone) إلى 38KHz ويصبح هو الموجة الحاملة الفرعية n نحمل الإشارة (L-R) على هذه الحاملة وبتعديل اتساع AM مع الحفاظ على كلا وجهي الإشارة n تصبح الحاملة الفرعية 38KHz مسبوقة ب 15KHz وملحوقة ب 15KHz للإشارة (L-R) وهذا العرض الذي أصبح ضعف عرض التردد الأصلي والممتد 23 KHz to 53 KHz هو عملية طبيعية للتعديل ونرسل هذه الإشارة أيضاً n نرسل هذه الإشارة ذات العرض الكلي للحزمة الصوتية ممتدة من تردد الصفر (20Hz) وحتى التردد 53KHz والتي سبق تفصيلها
الاستقبال: بعد معالجة الإشارة إرسال واستقبال وكشفها سوف تظهر لنا الإشارات التالية n إشارة الصوت من 20 إلى 15 كيلو ذ/ث وتدخل عن طريق مرشح حزمة وهي مجموع كلا القناتين L/R (L+R) وتدخل في مصفوفة MATRIX (توزع) يمين ويسار بدون الستيريو n اشارة الاستيريو من 23 KHz to 53 KHz وتدخل عن طريق مرشح خاص وتسلم هذه الإشارة لمازج داخل محلل التشفير n نغمة القيادة التردد 19KHz أيضاً عن طريق مرشح ضيق
ندخل التردد Pilot Tone 19 KHz على مضاعف تردد حتى نحصل على التردد الحامل المساعد 38KHz وبنفس الوجه ويدخل هذا التردد على نفس المازج الذي أدخلنا عليه إشارة التجسيم 23 KHz to 53 KHz فنحصل منه ال (MIXER) على الإشارة (L-R) تدخل هذه الإشارة إلى المصفوفةMATRIX الذي دخلتها الإشارة المباشرة (L+R) تجمع الإشارتين في الماتريكس فنحصل على إشارة L (L-R+L+R=2L) تطرح الإشارتين فنحصل على R (-L+R+L+R=2R) وهكذا نحصل على كلا الإشارتين L / R
يفضل وجود مخطط مع الجهاز للتتبع دوائره الخطوة الأولى في الصيانة بعد معاينة المشكلة فتح الغطاء فتح غطاء (ظهر) المسجلات ليس بعملية صعبة ولا عشوائية 1- فأول ما يتوجب عليك هو تنظيف وترتيب طاولة العمل والعدد والمعدات لديك وهذه الخطوة هامة جداً حتى لا تختلط عليك الأجهزة 2- يتوجب عليك إيجاد قطعة قماشية ناعمة تضعها على طاولة العمل بحجم المسجل حتى لا تخدش وجهه 3- جهز علبة صغيرة ولو كانت بعدة خانات فهو مستحب حتى تضع كل نوع من البراغي (قلاووظ) في مكان مختلف 4- اختار المفك المناسب المفكات والبراغي جميع المفكات التي نحتاجها في فك غطاء المسجلات وفك جميع المكونات هي مفكات مربعة على شكل زائد (+) وبمواصفات فيليبس العالمية لاحظ في مجموعة المفكات هنا أننا سنستخدم المفك الثاني من اليسار
يجب أن يدخل المفك بكل إحكام بدون زيادة أو نقصان في فتحة البرغي حتى لا يتلف أي منهما
تحتاج إلى مفكات طويلة نسبياً نمرة (3)
1 - Stubby Screwdriver 2 - Standard Screwdriver 3 - Long Reach Screwdriver 4 - Slotted Tip 5 - Pozidrive Tip 6 - Phillips Tip
5- من المفضل مغنطة المفك ثم قلب الجهاز وفك جميع البراغي ووضعها في العلبة أحياناًً تتفاوت أطوال البراغي والحفظ لمكانه صعب لذا استخدم الأحرف ط (طويل) ق (قصير) و (وسط) أ (أسود) ب (أبيض) ن (ناعم) خ (خشن) بالطريقة التي تناسبك – 6- بعض الأجهزة يوجب علينا فتح بيت الكاسيت لاحظ ذلك 7- عاين قطع المسجل والراديو وحدد المتكاملات وارصد الأرقام وابحث عنها في هذا الموقع
بداية نتعرف على وظائف وخصائص المتكاملات الموجودة في هذا الجهاز
المتكاملة KIA6269P
وهي لتكبير وإخراج الصوت في قناتين بقدرة W= 1.2W الأطراف 1- غير مستخدم 2- خرج المدخل الثاني للصوت CH2 3- تغذية خلفية من الخرج CH2 4- أرضي 5- أرضي 6- لضبط كسب التكبير CH2 والذي هو حسب المخطط 56dB 7- مدخل إشارة الصوت CH2 8- مكثف تنعيم للجهود الداخلية المكبر المتقدم (الأولي Pre BIAS) 9- أرضي المكبر المتقدم (الأولي Pre) 10- مدخل إشارة الصوت CH1 11- لضبط كسب التكبير CH1 والذي هو حسب المخطط 56Db 12- أرضي 13- أرضي 14- تغذية خلفية من الخرج CH1 15- خرج الصوت CH1 16- مدخل جهد التغذية من 4.5V وحتى 9V مستمر
المتكاملة KA22241
وهي لتكبير إشارة رؤوس المسجل والموازنة بينهما DUAL EQUALIZER AMPLIFIER WITH ALC الأطراف 1- للتحكم في التكبير NF1 2- مدخل إشارة IN1 3- مخرج إشارة OUT 1 4- أرضي 5- تحكم الموازنة ALC 6- جهد التغذية 7- مخرج إشارة OUT2 8- مدخل إشارة IN2 9- التحكم في تكبير NF2
المتكاملة IC KA22900
وهي المسئولة عن معالجة كلا إشارتي AM و FM الأطراف 1- مدخل إشارة ترددات الراديو FM RF RADIO FREQUENCY / FREQUENCY MODULATION / 2- أرضي GND 3- مازج FM FM MIXER 4- مازج AM AM MIXER 5- ضابط الكسب الآلي AGC Automatic Gain Control 6- جهد التغذية 7- معالجة إشارة التردد المتوسط AM / IF INTERMEDIATE REQUENCY 8- معالجة إشارة التردد المتوسط FM/FM 9- أرضي 10- ليد إظهار المحطة المنغمة (يدل على وجود محطة استيريو Stereo) TUNING LED 11- ليد الانتظار 12- مكتشف عرض الحزمة DET QUAD Quadrature Detector 13- مخرج قناة الصوت (يمين) RIGHTE CHANNEL OUT 14- مخرج قناة الصوت (يسار) LEFT CHANNEL OUT 15- ضبط تردد المذبذب المحلي 16- تحكم الباند BAND AM/FM 17- تحكم المستخدم بين استيريو Stereo وعادي 18- مدخل الإحساس بوجود بث استيريو Stereo 19- مخرج لإشارة الصوت بعد الكشف 20- إلى مكثف AM OSC 21- إلى مكثف FM OSC 22- تغذية مرحلة RF 23- مخرج إشارة ترددات الراديو FM RF 24- مدخل إشارة ترددات الراديو AM RF
بعد أن قمنا بالتعرف والتحقق من متكاملات الجهاز قد نلاحظ أن هنالك بعض القطع الجديدة علينا مثل D3+D4 والتي تحمل الرقم 1S2638 فالأمر بغاية السهولة فما عليك سوى فتح كتاب المعادلات والمواصفات على الرقم لتعرف ما هو أو تفتح موقع alldatasheet السالف الذكر ( http://www.alldatasheet.com/datashee...CH/1S2638.html )
وهنا موضوع صغير عنه من القرية القرية الإلكترونية : قسم الإلكترونيات : ركن المبتدئين : الثنائى السعوى Varactor Diode
Varactor Diode هو اختصارا لـ variable capacitance diode ويسمى أيضا Tuning Diode أو Varicap Diode
تستخدم الثنائيات السعوية كمكثفات متغيرة اعتمادا على الجهد الواقع عليها. والثنائي السعوى أساسا عبارة عن وصلة ثنائية موصلة في الاتجاه العكسي وذلك كما في الشكل.
نظرية العمل : عند توصيل الوصلة الثنائية السعوية عكسيا ، يتكون ما يسمى بمنطقة الاستنفاذ هذه المنطقة تعمل بدلا من عازل المكثف أما المنطقة P ، والمنطقة N فأنهما يعملان كلوحى مكثف. عندما يزداد جهد التغذية العكسي فان منطقة الاستنفاذ تتسع لتزيد بذلك سمك العازل وتنقص السعة ، وعندما يتناقص جهد التغذية العكسي يضيق سمك منطقة الاستنفاذ وبذلك تزداد السعة.
جهود دائرة الراديو واضحة أما IC خرج الصوت فإن جهد الخرج يكون نصف قيمة جهد التغذية وهي أهم جهود القياس ونفس الشيء لمتكاملة المكبر الأولي بقي أن أوضح أن دائرة الراديو والمكبر الأولي (المتقدم) تغذى من وحدة تنظيم بسيطة أما موتور (محرك ) المسجل ودائرة خرج الصوت فتغذى من وحدة التغذية مباشرة
كنا قد تحدثنا في السابق أن عرض حزمة الترددات الصوتية 20KHz والترددات التي يزيد ترددها عن ال 15KHz هي ترددات حادة ومزعجة لذا اكتفي بعرض حزمة 15KHz وهذا العرض يستوعب أي تردد صوتي.
فما هو عرض حزمة تردد الصورة؟ يبلغ عرض الحزمة الترددية للصورة 5MHz ويبدأ من الواحد مثل الصورة السوداء أو البيضاء تماماً ويصل إلى ال5MHz عند وجود تفاصيل كالشعر أو نمش الوجه مثلاً أي أنه على المصممين إرسال 5 مليون تفصيل للصورة خلال ثانية واحدة وكلما زاد عرض الحزمة كلما زادت التفاصيل التي يمكن عرضها للمشاهدة وترسم الصورة التلفزيونية على شكل خطوط أفقية عددها في نظامنا 625 خطاً ويتم عرض 25 صورة في الثانية وتسمى الصورة الكاملة إطار Frame ( وتعرض الصورة في مجالين Field ) وعليه فإنه يرسم في الثانية الواحدة 625X25 = 15625خطاً أفقياً في الثانية وإذا قسمنا ال 5MHz على عدد الخطوط 15625 فإن كل خط سوف يحمل 320 معلومة مختلفة أي مستويات مختلفة من الإضاءة
مثال توضيحي: افترض أن الشاشة بها خط رأسي واحد مضيء (ليس عطل ولكنه المنظر) كأن تصور لوح أسود وعليه خط طباشير أبيض فهذا يعني أن الخط الأول يحمل ثلاث معلومات فقط الأسود ثم الأبيض ثم الأسود أي تردد ثلاث مرات والخط الثاني مثله وهكذا 15625 خطاً نضرب 15625x3== 46875 ذبذبة في الثانية فماذا لو كان خطين (نضرب 15625 في 5 ) أو ثلاثة وهكذا ...يمكن وضع 320 تفصيل في الخط الواحد.
الصورة تعديل AM يتم الحصول على إشارة الصورة من كاميرا حيث الكاميرا تحول الصورة إلى إشارات كهربية معبرة عن المنظر المقابل لها ولكن بتعقيد معين في رسم الخطوط ويكون تردد هذه الإشارة 5MHz ثم يوضع هذا التردد على موجة حاملة هي تردد القناة المرسلة وبتعديل AM ليتم استقباله في أجهزة التلفزيون البعيدة أما اللون فإن له معلوماته الخاصة حيث يمر في عمليات أكثر تعقيداً ومن ضمنها أنه يحمل على موجة حاملة مستقلة وبتعديل AM ويتم التخلص من هذه الحاملة في جهاز الإرسال نفسه وترسل الإشارة المشكلة للون بعد تخليصها على نفس حاملة الصورة .. ويرسل مع الصورة عينة من تردد المذبذب المحلي للون وتسمى BURST . وتحمل هذه الإشارة أسماء أخرى حسب النظام
الصوت تعديل FM يحمل الصوت على موجة حاملة مستقلة تماماً عن الصورة ولكن بفارق محسوب من التردد الذي حمل الصورة وقيمة هذا الفارق 5.5MHz وهو قابل للتعديل حسب نظام الإرسال العمليات السابقة ليس عليها إجماعا عالمياً ولكن كل دولة اعتبرت نفسها صاحبة تكنولوجيا قامت بنظام تشفير لعملية الإرسال تختلف عن الأخرى وهنا عرض لها
التوزيع الجغرافي للنظم التلفزيونية التماثلية
وبدأ الإرسال الرقمي DIGITAL منذ مطلع القرن الحالي وهذا عرض لهذه الأنظمة ولن نتطرق للحديث عنها
لاحظ من خلال التوزيع الجغرافي للإرسال التماثلي ANALOG أن هنالك ثلاثة أنظمة رئيسة للإرسال التلفزيوني الملون التماثلي ANALOG n نظام بال PAL وهو ألماني وتعني Phase Alternating Lineتغيير وجه الخط n نظام سيكام SECAM وهو فرنسي ويعني Sequential Color with Memory. تتابع اللون مع ذاكرة n نظام نتسك NTSC الأمريكي ويعني National Television System Committee والاسم هنا ليس له علاقة بطريقة العمل وسوف نتطرق للإرسال ولكن بأقل القليل والذي يكفي لمعرفة طريقة الصيانة لأن الموضوع أكبر من كبير والحديث عنه باستفاضة غير ضروري في هذه المرحلة وسنتحدث عن نظام PAL ويظهر الشكل النظم المختلفة لإرسال PAL.
مذبذب اللون في PAL. تردد مذبذب اللون في PAL هو 4.43361875 MHz ولا يمكن لأجزائه التداخل مع تردد الرأسي أو الأفقي لذا يوجد له مذبذبه المستقل دائماً ولمزيد من المعلومات يمكن العودة للموقع http://en.wikipedia.org/wiki/PAL
الإرسال بنظام PAL يبدأ الحيز الترددي المستخدم للإرسال التلفزيوني من 41MHz وينتهي عند 872MHz وهو موزع كالتالي: الأرقام الواردة هنا عن جهاز تلفزيون وجهاز توليد نماذج تلفزيونية من 41MHz وحتى 62.5MHz في الحزمة الترددية الأولى BAND (I) (VHF L) وموزع على ثلاث قنوات كل قناة لها عرض حزمة مقداره 7MHz والقنوات من CH02 وحتى CH04. من 63MHz وحتى 169MHz قنوات إرسال محلية لأغراض مدنية ومن ضمنها قناة الFM معروفة المدى الترددي من 170MHz وحتى 225MHz في الحزمة الترددية الثالثة (III) BAND (VHF H) وموزعة على ثماني قنوات بعرض حزمة للواحدة 7MHz وتبدأ بالقناة CH05 حتى القناة CH12 . من 225MHz وحتى 463.5MHz لقنوات التلفزيون القريبة والخاصة أو لقنوات الإرسال بالأسلاك CABLE الإرسال من 463.5MHzوحتى 872MHz للحزمة الترددية (U) BAND (UHF) وهي موزعة في 49 حزمة ترددية بعرض ترددي 8MHz لكل قناة وتبدأ بالقناة CH21 وتنتهي بالقناة CH69
وهنا توزيع للترددات حسب النظام الأمريكي وقد يختلف قليلاً عنا
ولأجل إرسال قناة تلفزيونية نقوم باستخدام الكاميرا للصور واللاقط للصوت حتى نحصل على إشارة صورة وصوت تسمى على التوالي VIDEO للصورة و AUDIO للصوت ملاحظة: إشارة الصورة تحتوي على معلومات الصورة معلومات اللون نبضات التزامن الأفقية والرأسية نبضات تعريف اللون والمسماة BURST نحمل إشارة الصورة على موجة حاملة AM ونبعد عن هذه الحاملة مسافة 5.5MHz أو 6MHz حسب النظام ونحمل الصوت على موجة حاملة أخرى ولكن بتعديل FM . وهذا الرسم يبين قناة الإرسال CH05 في الحزمة BAND الثالثة III .
يتضح من الرسم أن التردد الحامل للصورة هو 175.25MHz ومن طبيعة عملية التعديل لأي تردد أن قيمة حزمة المادة التي يتم تعديلها تنتقل للجانبين ففي أحد الجوانب سيصل تردد الصورة في حده الأدنى 170.25MHz ويصل الجانب الآخر للتردد الأقصى 180.25MHz (حزمة عرضها 10MHz ) وبطبيعة الحال فإن أي من جانبي الحزمة الترددية يحمل كافة تفاصيل الصورة
ولكن لا يمكن حذف أحدهما بالكامل لأننا عند إعادة كشف الصورة نحتاج لجزء موجب وسالب لعمل المفاضلة بينهما (تابع عملية الاستقبال باقي الموضوع) وإن إرسال كل الحزمة سوف ينقص من عدد القنوات CHANNELS التي يمكن إرسالها فكان الحل التوافقي بإرسال الجزء ذو التردد الأعلى وجزء قليل من الجزء ذو التردد الأدنى مع إمراره على مرشح لخفض جهد التردد الأدنى في عملية تسمى Pre-emphasis لتعاد عملية معاكسة في المستقبل De-emphasis شاهد الشكل
وكما سبق الحديث يتم إرسال الصوت بتعديل تردد FM Modulation وبتردد حامل يزيد 5.5MHZ عن تردد حامل الصورة وخصص له حزمة بعرض 0.5MHz وقد ترك جزء في بداية الحزمة الكلية للصوت والصورة وجزء آخر في نهايتها حتى لا يتم تداخل بين القنوات المتجاورة
إشارة اللون PAL والبريق Y (أبيض وأسود) في التصوير B&W يتم تحميل معلومات الصورة على زمن رسم الشعاع (السطر الراسم للصورة) وفي زمن العودة يحمل على التردد إشارة تزامن (وهذا اسمه خط أفقي كامل) وعندما يعود للرسم مرة ثانية (السطر التالي) تحمل علية معلومات الصورة ثم إشارة تزامن في العودة وهكذا وبعد إنهاء المجال الأول ترسل 24 نبضة تزامن أفقية (خط افقي) تشكل تزامن الرأسي والذي يعيد رسم الخطوط من أسفل الشاشة إلى أعلاها
في التصوير التلفزيوني الملون يتم أخد المناظر باستخدام ثلاث كاميرات متشابهة تماماً غير أن كل كاميرا يكون أمامها مرشح لوني أحمر أو أخضر أو أزرق حيث مدخل الصورة واحد ويوزع على الكاميرات الثلاثة بواسطة مرايا أو أن تكون الشاشة مقسمة على هيئة خطوط رأسية متعاقبة وأمام كل خط رأسي مرشح لوني مناسب وإذا جمعت مخارج الكاميرات الثلاثة كانت النتيجة الصورة أبيض وأسود (Y) وترسل هذه الإشارة على حاملة الصورة وإذا أخذت الإشارات متفرقة كانت R – G – Bحسب المرشحات المستخدمة. نأخذ فرق إشارة اللون الأحمر مع إشارة الأبيض وأسود وتصبح (R-Y) حيث Y الصورة أبيض وأسود ونأخذ فرق إشارة اللون الأزرق مع إشارة الأبيض وأسود وتصبح (B-Y) حيث Y الصورة أبيض وأسود وتحمل هاتين الإشارتين على مذبذب محلي 4.43361875 MHz ولكن واحدة كما هي والأخرى مقلوبة بزاوية 90 درجة على هذه الحاملة ثم تؤخر إحداها ثم يتم التخلص (كشف) من التردد الحامل ويسمى حامل فرعي Sup Carrier لأن كلتا الإشارتين المكشوفتين تحملان على الحاملة الأساسية للصورة Y أي إشارة الأبيض والأسود وترسل هذه الإشارات مجتمعة ومصاحبة لحاملة الصوت
ومن أجل استقبال القناة CH05 التي أرسلت على ال Band III (الحزمة) يجب أن نهيئ المستقبل (التلفزيون) لاستقبال هذه القناة حسب تصميم الجهاز نختار الحزمة Band (III) ثم نبحث عن التردد الحامل للصورة 175.25MHz ثم نحفظ على رقم البرنامج (PR) Program الذي نريد في الناخب Tuner تدخل الإشارة عن طريق الهوائي إلى الناخب والذي يوزع في دوائر أساسية كما يلي:
n مكبر RF (RADIO FREQUENCY) للحزمة UHF والتي تعني (ULTRA HIGH FREQUENCY ) n مكبر RF للحزمة VHF (L) والتي تعني FREQUENC) (VERY HIGH (LOW) مع مكبر RF للحزمة VHF (H) والتي تعني FREQUENC) (VERY HIGH(HIGH) n مذبذب محلي (LO) والتي تعني LOCAL OSCILLATOR خاص بالحزمة UHF ويتم التحكم بتردده عن طريق الجهد n مذبذب محلي (LO) خاص بالحزمتين VHF (H) وتسمى أحياناً (III) وكذلك الحزمة VHF (L) والتي تسمى أحياناً (I) . ويتم التحكم بتردده عن طريق الجهد n مازج للباندات (الحزم) الثلاثة MIXER. n مكبر خرج تردد متوسط (IF) يختار الجهاز الحزمة (BAND) عن طريق جهد يصل لطرف الناخب نتحكم عن طريق خيار البحث SEARCH في الجهد الواصل للمذبذب المحلي ويجب أن يخرج التردد التالي: 214.15MHz والذي هو 175.25MHz مجموعاً له التردد 38.9MHz فيطرح المازج تردد القناة المستقبلة من تردده هو فتكون النتيجة تردد ثابت لكل القنوات عند حاملة الصورة 38.9MHz وعندما يطرح تردد حاملة الصوت من نفس تردد المذبذب المحلي نحصل على تردد حاملة الصوت في مرحلة IF والذي هو 33.4MHz ولاحظ هنا أنه تمت عملية عكس للترددات فالترددات العالية في الإرسال أصبحت منخفضة في ال IF والترددات المنخفضة في الإرسال أصبحت مرتفعة في الIF ملاحظة: في الاستقبال الفضائي للحزمة C-BAND يتم نفس الأمر أما في الحزمة KU-BAND فيكون تردد المذبذب المحلي LO في لاقط الأقمار الصناعية أقل من تردد القنوات المستقبلة ولا يتم عكس الترددات
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 685 * 933 و حجم 27KB.